الرئيسية / عين على الجهة الشرقية / على خلفية التلوث المجاني فعاليات المجتمع المدني بجرادة تراسل ريس الحكومة

على خلفية التلوث المجاني فعاليات المجتمع المدني بجرادة تراسل ريس الحكومة

 

 

لخضر محياوي

وجهت فعاليات المجتمع المدني بجرادة رسالة إلى رئيس الحكومة ونسخة مماثلة إلى كل من وزير الطاقة والمعادن والوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة، تشير فيها إلى معاناة ساكنة المدينة من التلوث المجاني بمختلف أشكاله جراء مخلفات شركة مفاحم المغرب المغلقة وتداعياتها وكذا من انبعاثات المركب الحراري الذي يستهلك الفحم الحجري المستورد من الخارج واستعمال مادة الفيول عكس ما كان عليه الأمر سابقا، حيث كان المركب الحراري يستهلك الفحم المحلي الطبيعي الذي تميز بالجودة ولم يكن ملوثا.

01

هذ التلوث توضح الرسالة أصبح يشكل خطرا على الإنسان وعلى الغطاء النباتي الذي تمتاز به المنطقة سواء تعلق الأمر بالأشجار الغابوية التي تدهورت بشكل ملحوظ تاركة المجال لظاهر ة التصحر أو بمروج الحلفاء. ناهيك عن ظهو رأمراض الاختناق والحساسية والسرطان في صفوف ساكنة المدينة التي لم تكن تعرف غير مرض السيليكوز طيلة ثلاقة عقود  على استخراج الفحم المحلي الطبيعي. والتمست فيها من رئيس الحكومة في أن يرد الاعتبار لمدينة جرادة (المنجمية) وعلى الخصوص في مجال البيئة وذلك بدراسة إمكانية أداء مستحقات الإنارة العمومية المترتبة عن جماعة جرادة واداء واجب الاحتلال المؤقت للملك العمومي والمساهمة في عمليات المواطنة وفي تمويل المتحف المنجمي.

sans-titre

عاليات المؤتمر الدولي للمناخ قطب المجتمع المدني بمراكش من جانبها أكدت في ملتمس لها عن تضامنها مع ساكنة جرادة في مواجهتها للتلوث المجاني بمختلف أشكاله. والتمست من السلطات المختلفة بالإقليم والدوائر الحكومية والمركزية  أن يرد الاعتبار لمدينة جرادة وإصباغ عليها ولو قسطا يسيرا من الاهتمام كباقي ربوع المملكة الشريفة وعلى الخصوص في مجال البيئة الذي أصبح مقياسا لتقدم أي بلد في الوقت الراهن ويقاس يه درجة وعي المواطن والمسؤول في أي بلد. 

 

عن الساحة

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

Solve : *
2 + 8 =